الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
ويطرد مجيء ما مصدرية ظرفية في مادام كقوله تعالى: {لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما} (1) أي: إلا مدة دوامك (2) وقوله تعالى: {وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم} (3) أي مدة دوامي فيهم (4).وكونها مصدرية ظرفية في ماخلا وأخويه راجح عند جماعة (5)، يقول عبد القاهر: "إذا دخلت ما على خلا لم يكن إلا النصب، كقولك: جاءني القوم ما خلا عبد الله؛ لأن ما بمعنى المصدر... فموضع ما مع ما بعدها نصب لكونها بمعنى المصدر... فكأن ما هاهنا في تقدير الزمان كمادام في قولك: أجلس مادام زيد جالسا، تريد: أجلس وقت دوام زيد جالسا، ثم تحذف المضاف، فتقول: أجلس دوام زيد جالسا، كما قالوا: جئتك خفوق النجم، يريدون: وقت خفوق النجم ثم وضعت مادام موضع المصدر، فكذلك يكون التقدير: أتاني القوم وقت خلو بعضهم عبد الله، ثم: خلو بعضهم عبد الله، ثم وضع ما مع الفعل موضع المصدر، وأضمر الفاعل الذي هو بعضهم، فصار قولك: جاءني القوم ما خلا عبد الله بمنزلة: قولك: جاءني القوم وقت مفارقتهم عبد الله" (6).هل تشارك ما المصدرية الظرفية في النيابة عن اسم الزمان المضاف أن المصدرية؟- - - - - - - - - -(1) آل عمران: 75.(2) ينظر: التبيان: 1 /262 وجوز العكبري في هذا الموضع أن تكون مادام حالا، ورده ياسين وحكى الاتفاق على منعه، ينظر: حاشية ياسين على الألفية: 1 /306.(3) المائدة: 117.(4) ينظر: التبيان: 1 /476.(5) ينظر: المقتصد: 2 /717- 718، وشرح الكافية: 2 /123، ومغنى اللبيب: 179، وحاشية ياسين الألفية: 1 /306.(6) المقتصد: 2 /717- 718.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 461- مجلد رقم: 1
|